تقرير ورشة عمل .. التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي

تحت رعاية السادة أ.د/ محمد حسن القناوى رئيس الجامعة ، أ.د محمد السعيد عميد الكلية ، وريادة السادة أ.د/ ماهر عبد الرزاق وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، أ.م.د/ إبراهيم بدران مدير وحدة ضمان الجودة نظمت وحدة ضمان الجودة بالكلية بالتعاون مع وحدة التخطيط الاستراتيجي بالجامعة ، ومشاركة قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية ورشة عمل بعنوان : التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي.

حاضر فيها السادة أ.د/ أمانى غبور مدير وحدة التخطيط الاستراتيجي بالجامعة ، أ.م.د/ محمد عبد الدايم عضو لجنة التخطيط الاستراتيجى بالجامعة بمشاركة فريق إعداد الخطة الاستراتيجية المستقبلية للكلية من عام 2016 حتى عام 2021 .
فى البداية قامت سيادتها بالتعريف بالتخطيط الاستراتيجى باعتباره منهج منظم يعمل على دراسة الواقع موضحةً الفرق بينه وبين الفكر الاستراتيجى باعتباره مجرد تأمل لإستشراق المستقبل ، كما أوضحت مراحل تطور الفكر الاستراتيجى والفرق بين الإدارة الاستراتيجية والتخطيط الإستراتيجى.
ثم استعرضت سيادتها دواعى لجوء مؤسسات التعليم العالى إلى التخطيط الإستراتيجى كأساس لنجاحها والرقى بها فضلاً عن فوائد التخطيط الإستراتيجى حيث يجعل الأهداف العامة للمؤسسة واضحة للجميع مع الوصول إلى أفضل معدلات الإنجاز بالإضافة إلى التوظيف الأمثل للعنصر البشرى.
أما عن مراحل التخطيط الإستراتيجى فقد استعرضتها سيادتها بالشرح ومنها التحليل البيئى وتصميم الخطة وتطبيقها وتقييمها ، كما استعرضت الفرق بين الرؤية والرسالة على اعتبار أن الرؤية هى الوضع المأمول الذى تتطلع إليه المؤسسة فى المستقبل أما الرسالة فهى مجموعة الخطوات والسياسات لتنفيذ الرؤية المتفق عليها والتى ينبغى توافر مجموعة من الخصائص لتتحقق فعاليتها ومنها كما أكد أ.م.د/ محمد عبد الدايم ضرورة مشاركة جميع أعضاء المؤسسة فى إعدادها فضلاً عن توافر الوضوح والدقة والإيجاز عند صياغتها مع إمكانية تطبيقها عملياً وتوافقها مع الظروف المجتمعية والبيئية الحالية والمتوقعة.
وفى النهاية تم فتح باب المناقشة والرد على استفسارات السادة الحضور على كافة المستويات مع التوصية بضرورة تكرار عقد هذه الورشة دورياً للتدريب على مراحل إعداد الخطة الاستراتيجية للكلية ومن ثم المشاركة فى خطة الجامعة.
والجدير بالذكر مشاركة لفيف من كبار أعضاء هيئة التدريس بالكلية فضلاً عن المشاركة الشابة لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وأعضاء الجهاز الإدارى.

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
أنت هنا: الأخبار تقرير ورشة عمل .. التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي

اتصل بنــا

المنصورة شارع الجمهورية – الحرم الجامعي البوابة الرئيسية لشارع البحر
أ.د/ أماني غبور 01009418111
البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.